منقبات على مواقع التواصل لتبديد "العزلة الاجتماعية"



اقتحمت مُنقبات مغربيات المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وتتبادل من خلالها المواعظ والأحاديث كما يدون البعض منهن انطباعاتهن بشأن حياتهن اليومية مع النقاب. وقال الدكتور محمد بولوز مفسرا هذا الأمر إن "المنقبة تشعر براحتها خلف الشاشة وهي تجد تعويضا عما تشعر من عدم إمكانية فعله واقعا وممارسة".
 ينشر بالاتفاق مع هسبريس
اقتحمت مُنقبات مغربيات أخيرا المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناسلت صفحات فايسبوكية خاصة بهن تحت مسميات مختلفة من قبيل "منقبات المغرب" أو "منقبات الدار البيضاء"، وغيرها من الصفحات التي يملأنها بمواعظ وصور لهن في مختلف الأماكن والفضاءات.
وتنشر المنقبات المغربيات على متن هذه الصفحات صورا لهن يمشين في الأسواق، وفي الشارع، وفي البيت مجتمعات كصديقات، وفي فضاءات التحصيل العلمي، بغاية إبراز أنهن يعشن حياتهن بشكل عاد، من أجل تبديد مخاوف الغير من تورط المنقبة في عزلة اجتماعية بسبب اختيارها لهذا النوع من الزي الإسلامي.
المنقبة ليست خيمة
أم يحيى، منقبة وأم لثلاثة أطفال، قالت لهسبريس إنها تساهم في تنشيط إحدى الصفحات الفايسبوكية الخاصة بالمنقبات، من خلال انتقاء الكلمات الطيبة، والنصائح والمواعظ الخفيفة، والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الفضائل، خاصة منها التي تتعلق بالمرأة وما يتوجب عليها القيام به طاعة لله ولزوجها.
وتابعت أم يحيى أنها "لا تخجل من الجلوس خلف الحاسوب في بيتها وبحضور زوجها وأطفالها، من أجل متابعة أو تسيير صفحة تتعلق بالمنقبات، أو تشارك في التعليق في منتديات تخص المحجبات أو المنقبات"، مضيفة أن "الغرض من نشاطها هو إشاعة الكلام الطيب والسلوك القويم" وفق تعبيرها.
وبدورها أكدت شيماء، منقبة في عقدها الثاني، لهسبريس أنها "لا ترى مانعا في المشاركة في التواصل والتعبير عما يخالج ذهنها من آراء وأفكار، شرط أن تكون المجموعة التي يجري فيها الحديث عبارة عن أخوات متبعات لشرع الله، أو باحثات عن معنى الحجاب" على حد قولها.
وزادت المتحدثة بأن "الكثيرين يعتقدون أن المنقبة مجرد خيمة متحركة، لا فكر ولا مشاعر لها، ولا تمتلك قدرة على التواصل الطبيعي، ولا تستطيع التصرف بشكل طبيعي في الشارع وفي الأسواق"، مبرزة أن "هذا تصور شائع خاطئ، فالمنقبة مثلها مثل جميع بنات حواء، لهن ما لهن وعليهن ما عليهن" على حد قولها.
لحظات طفولية
وكتبت منقبة في صفحة خاصة بالمنقبات، محاولة دفع شبهة التطرف الديني عن كل من وضعت نقابا على وجهها "نحن مثلنا مثلكن، فما نختلف فيه عنكن هو أننا اخترنا تغطية وجوهنا حسب فهمنا للدين، والاختلاف لا يفسد للود قضية" تقول الكاتبة قبل أن تضيف "النقاب ليس فزاعة، كما أنه ليس شهادة براءة".
ودبجت منقبة أخرى في إحدى تلك الصفحات المخصصة لهن قولها "كأن لسان حال كل أخت منقبة تقول: أشعر بالحر مثلكم، وأعشق البحر مثلكم، وأهوى السباحة مثلكم، وتجتاحني لحظات طفولية".
وتابعت المنقبة ذاتها "وكأن لسان حال المنقبة تقول أيضا يعجبني أن أسدل شعري وراء ظهري، وأن ألبس ثيابا قصيرة، وأقفز، وأجري كالأطفال مثلكم، وأحب كل شيء ".
وأضافت "لكن ثمة من يستحق التقدير والإجلال على عرشه استوى سبحانه، وقد أمرني بالستر والحجاب، وأنا بكل حب وخضوع أقول له سبحانه وتعالى "سمعنا وأطعنا".
محمد بولوز: تبديد الغربة
وبالنسبة للدكتور محمد بولوز، أستاذ التعليم العالي باحث في العلوم الشرعية، فإنه "ليس الغريب أن يكون للمنقبات صفحات فايسبوكية خاصة أو مجموعات أو مواقع على الشبكة المعلوماتية تخصهن، وإنما الغريب أن يكون هذا الوضع الطبيعي في مثل زماننا موضع تساؤل وإثارة".
وتابع بولوز، في تصريحات لهسبريس، بأن "حب التواصل والتعبير عن الذات والدفاع عن الخصوصية الفردية والجماعية فطرة بشرية يمارسها الجميع بمختلف الوسائل المتاحة والممكنة".
وأردف المتحدث بأن "وضعية المرأة المنقبة وما تعانيه من غربة قليلة أو كثيرة في بيئتها ومحيطها، وما اختارته أو التزمت به من قيود وحدود وضوابط على حركتها وسلوكها ومظهرها، يجعلها تجد في صفحات التواصل الاجتماعي ما يمكنها من التعريف باختياراتها، ورد الشبهات المثارة حول نمطها في اللباس والسلوك الاجتماعي والدفاع عن ذلك".
وزاد بولوز "تجد المنقبة في ذلك أيضا فرصة للتعرف على مثيلاتها في الوطن وعبر العالم، بل وتستطيع التفاعل مع قضايا المجتمع والأمة والسياسة وحتى ما يطرحه الرجال من غير حرج، ومع هامش كبير من الحرية، وما يسعفها أكثر أن جماهير غفيرة من رواد تلك المواقع إناثا وذكورا في حكم "المنقبات"، حيث لا تعرف هويتهم ولا وجوههم ولا حتى أسماءهم في كثير من الأحيان".
وأوضح بولوز أن "المنقبة تشعر براحتها خلف الشاشة وهي تجد تعويضا عما تشعر من عدم إمكانية فعله واقعا وممارسة، وتعتقد تمثلها لحال أمهات المؤمنين اللواتي قيل في حقهن "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".
وبخصوص استثمار المنقبات صفحات التواصل الاجتماعي لإظهار وضعهن الطبيعي في السوق والشارع وفضاءات التحصيل العلمي ومختلف مرافق الحياة، يؤكد بولوز أن "ذلك يدخل في الدفاع عن اختيار يرينه، ومعهن قطاع لا يستهان به من المتدينين واجبا وفريضة".
وأكمل بولوز بأن "قطاعا عريضا من المتدينين لا يشاركون المنقبات هذا الرأي والاختيار، ويعتقدون أن الواجب هو ستر جميع بدن المرأة باستثناء الوجه والكفين"، مشيرا إلى أن "المنقبات يستثمرن تلك المواقع لتبديد مخاوف المقبلات على هذا الخيار من العزلة الاجتماعية، ومن صعوبات الاندماج في المؤسسات".

0 commentaires:

السعوديون في المرتبة الثالثة عالميا لاكسل شعوب العالم بدنيا حسب دراسة عالمية




حصد المواطنون السعوديون المرتبة الثالثة عالمياً في الخمول البدني بحصولهم على نسبة تقارب 68.3 في المئة وفق دراسة أعدتها مجلة "لانسيت" الطبية المرموقة.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة إن الخبر الذي نشرته صحيفة مالطا تايمز أظهر أن نسبة كبيرة من الناس يصابون بأمراض تودي بحياتهم نتيجة إحجامهم عن ممارسة التمارين الرياضية، مبينة أن خمس الوفيات في مالطا - التي احتلت المرتبة الأولى - نجمت عن الخمول البدني الذي يشكل عاملاً أساسياً في حدوث أمراض القلب التاجية.
واعتمدت الدراسة في نتائجها على بيانات منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أن نمط حياة "الجلوس على الأريكة" يقتل خمسة ملايين شخص سنوياً على مستوى العالم.

وعرفت الدراسة الخمول بأنه عدم القيام بأي نوع من النشاطات الثلاثة التالية (30 دقيقة من النشاطات الاعتيادية كالمشي الخفيف لخمس مرات أسبوعياً، أو 20 دقيقة من النشاطات المفعمة بالحيوية لثلاث مرات يومياً، أو دمج كل من النشاطين السابقين).


وألقت الدراسة باللوم على العادات الاجتماعية الخاطئة التي كرست ثقافة الاعتماد المفرط على السيارات والجلوس لساعات طويلة أمام أجهزة الحواسيب. وناشدت الدراسة توجيه الجهود الدولية لتشجيع الناس على ممارسة التمارين الرياضية عبر تحسين الأماكن المخصصة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية. ورفع مستوى الثقافة البدنية في المدارس وتخصيص مساحات رياضية لعامة الناس.

ومنذ نحو جيلين أو ثلاثة كان الكثير من سكان منطقة الخليج يكسبون قوتهم من خلال العمل في مهن شاقة مثل الصيد ورعي الماعز وصيد اللؤلؤ.


وغيرت تنمية ثروة الخليج النفطية نمط الحياة بصورة حادة فأغرى عشرات الآلاف من الناس بالعمل في وظائف مريحة في مؤسسات حكومية تتمتع بتمويل سخي أو تقدم لهم إعانات بطالة كافية. أما الوظائف التي تحتاج لمجهود بدني شاق في دول الخليج مثل العمل في المقاولات وتشغيل حقول النفط فيشغلها بالكامل تقريبا ملايين المغتربين.

وحضت المتخصصة في التغذية والمعالجة المهنية "دانييلا كاسولا" الناس على ممارسة التمارين الرياضية اليومية لما لها من فاعلية في تخفيف إمكانية الإصابة بعدة أمراض كالقلب والسكري وارتفاع الضغط الشرياني.

ويقول الاتحاد الدولي للسكري وهو منظمة تنضوي تحت لوائها أكثر من 200 منظمة وطنية إن خمساً من الدول العشر التي توجد بها أعلى معدلات لانتشار المرض هي من دول مجلس التعاون الخليجي الست. وتحتل السعودية المركز السابع عالمياً.

وقالت "كاسولا" إننا "نقابل يومياً مرضى من الممكن لهم أن يكونوا في حالة صحية أفضل لو أنهم يمارسون الرياضة".

وكشفت الدراسة عن أن الخمول البدني كان سبباً في وفاة الكثير من البشر في مختلف أنحاء العالم، بسبب خلو حياتهم من أي نشاط بدني. ففي بريطانيا كانت 17 بالمئة من الوفيات بسبب الخمول البدني وفي اليونان 4.2 بالمئة. أما في الولايات المتحدة، فكانت نسبة الوفيات 10.8 بالمئة. وكانت مالطا صاحبة أعلى نسبة في الوفيات الناجمة عن مضاعفات الخمول البدني، حيث بلغت نسبة الوفيات 19.2 بالمئة.

وقالت "كاسولا" إنه عادة ما يوصى بالمشي لمدة ثلاثين دقيقة لثلاثة أو أربعة أيام أسبوعياً للمرضى. مضيفة إنه خلال فصل الصيف تشكل السباحة بديلاً جيداً عن المشي يمكننا من استغلال الفصل الحار.

وذكرت مديرة قسم الرعاية الصحية "كارمين جاوشي" إنه يجب حدوث المزيد من التعاون بين أصحاب الفعاليات المختلفة لزيادة التسهيلات والفرص للنشاط الجسدي المتزايد والرياضة لكل من الأطفال والراشدين. وأضافت إنه تم عمل الكثير في هذا الخصوص، لكن النتائج تعتمد على من تلقوا رسالتنا التشجيعية.

وكانت نتائج الدراسة أشارت إلى تصدر مالطا القائمة بنسبة 72 بالمئة، تلتها سوازيلاند بنسبة 69 بالمئة ثم السعودية بنسبة 68.3 وصربيا بنسبة 68 بالمئة وبريطانيا بنسبة 63.3 بالمئة.


                                                                                                                             المصدر : إخبارية رفحاء

0 commentaires:

فشل السعودية في فرض خطها السياسي على قطر


تنوي المملكة العربية السعودية إغلاق مكتب قناة "الجزيرة" القطرية في الرياض، في آخر حلقة من حلقات التصعيد التي تقودها السعودية والإمارات والبحرين ضد دولة قطر.
وتقول صحيفة "إندبندنت" إن دوافع المواجهة هي دعم قطر لحركة الإخوان المسلمين التي اعتبرتها السعودية الأسبوع الماضي جماعة إرهابية، ورفض الحكومة القطرية التعاون مع نظام المشير عبد الفتاح السيسي الذي وصل للسلطة في مصر عبر انقلاب في الصيف الماضي.
وقال باتريك كوكبيرن كاتب التقرير إن الرياض والدوحة تفترقان في كل ملمح من ملامح السياسة الخارجية تقريبا، فقطر تدعم جماعات معارضة للنظام السوري تختلف عن تلك التي يدعمها النظام السعودي، كما وتفتح قناة الجزيرة المجال أمام نقاد دول الخليج وحلفائهم في المنطقة.
ويضيف كوكبيرن أن السعودية لم تنجح حتى الآن بإجبار قطر على اتباع نفس الخط السياسي الذي تتبعه دول الخليج المحافظة، فتحركات مثل سحب سفراء السعودية والبحرين والإمارات ومصر لن تترك أثرها، ولا تزال دولة قطر مقر إقامة لقادة الإخوان ومرشدها الروحي الشيخ يوسف القرضاوي الذي انتقد بشدة السلطات الإماراتية بعد محاكمتها وسجنها العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.
ويمضي الكاتب للقول إن الشيخ تميم بن حمد لن يذعن للمطالب السعودية التي تؤثر على استقلال بلاده. ولكن السعوديين ألمحوا بفرض عقوبات اقتصادية مثل تقييد الحركة على الحدود البرية واستخدام المجال الجوي.
وتقول الصحيفة "ليس من الواضح إلى أي مدى ستذهب السعودية بإعادة تنظيم سياستها الخارجية والمحلية المعادية للحركات الإسلامية من خلال تصنيفها جميعا كحركات إرهابية".
وبموجب القرار الجديد، فأي سعودي يثبت أنه شارك في نزاع أجنبي أو دعمه يمكن أن يحكم عليه بالسجن لما بين 20-30 عاما.
ويعتقد أن هناك ما بين 1000 - 2000 سعودي يقاتلون في سوريا ومن غير المتوقع سجنهم عند عودتهم.
ويشير التقرير أيضا إلى الحملة الجديدة التي تقوم بدعمها السعودية وهي تقديم المال والسلاح للمقاتلين في جنوب سوريا، حيث قالت تقارير إنها قدمت لهم أسلحة مضادة للدبابات.

0 commentaires:

لماذا طلبت زوجة الوليد بن طلال الطلاق منه؟ تعرف على السبب


لماذا طلبت زوجة الوليد بن طلال الطلاق منه؟ تعرف على السبب
أكدت مصادر فى العائلة الحاكمة فى السعودية طلاق رجل الأعمال السعودى الأمير الوليد بن طلال من زوجته أميرة الطويل قبل نحو ثلاثة أشهر.
وذكرت المصادر أن الأميرة الطويل هى التى طلبت الطلاق بسبب إصراره على عدم إنجاب أطفال منها.
والأميرة الطويل كانت الزوجة السابعة للأمير الوليد الذى لم ينجب إلا من زوجته الأولى الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز التى أنجبت له ابنه خالد وابنته ريم.
ولم يدم زواج الأمير الوليد من الأميرة الطويل البالغة من العمر - 30عامًا - أكثر من خمس سنوات ولكنها اكتسبت شهرة عالية واسعة لأنها كانت أول أميرة سعودية تظهر صورها دون حجاب فى الإعلام.
وبسبب مرافقتها للأمير الوليد فى معظم سفراته ولقاءاته مع مختلف قادة وزعماء دول العالم وكبار رجال الأعمال العالميين وكانت نائبة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.
يذكر أن زوجات الوليد بن طلال السابقات هن دلال بنت سعود بنت عبد العزيز وهى الزوجة الوحيدة التى كان له منها أولاد هما الأمير خالد والأميرة ريم، وكانت زوجاته الأخرى على التوالى إيمان السديري، وخلود مليح العنزى ، ومها سعيد التميمي، وريوف خالد المطيري، وأسماء العصيمي، وأميرة بنت عيدان الطويل العتيبى والتى كانت آخر زوجاته وتزوجها فى عام 2008 وكان مهرها 25 مليون ريال.

0 commentaires:

دراسة: تناول اللحوم والجبن أخطر من 20 سيجارة يوميًا


توصلت دراسة أمريكية إلى أن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني، أخطر من تدخين 20 سيجارة يوميا، فقد اثبتت ان زيادة الاعتماد على أغذية تحوي كميات كبيرة من البروتين الحيواني تتسبب في إخطار الإصابة بالسرطان بنسبة تفوق 4 أضعاف مقارنة بالذين يتناولون كميات قليلة من البروتين.    وقد شملت الدراسة 6.318 شخصًا تزيد أعمارهم على الـ 50 عامًا، وتوصل الباحثون إلى أن هواة قائمة الطعام الغنية بالبروتين واجهوا خطر الوفاة المبكرة لأي سبب كان، بنسبة تزيد بـ 74% مقارنة بأولئك الذين يحرصون على قائمة منخفضة البروتين.. كذلك أكد الباحثون أن من استهلكوا أطعمة غنية بالبروتين الحيواني واجهوا أيضًا إخطارًا متزايدة للوفاة من السكري.   وتؤثر معدلات البروتين على هرمون النمو IGF-1، لكن معدلات مرتفعة للغاية أثبتت الدراسات في الماضي ارتباطها بالإصابة بالسرطان، وتنخفض معدلات الهرمون بشكل طبيعي بعد سن الـ 65، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية، الضعف والإرهاق. وأوصى الباحثون باستهلاك نسبة لا تزيد على 0.8 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن جسم الإنسان يوميًا كحد أقصى، كذلك فإن تقليل استهلاك البروتين يعمل على خفض خطر الوفاة بنسبة الخمس.  وتوصلت الدراسة إلى أن البروتين الحيواني الذي يشتمل على اللحوم الحمراء، الحليب والجبن هم الأكثر ضررًا.. وفي المقابل، لم يتضح إذا ما كانت لحوم الدجاج ذات أثر سلبي على جسم الإنسان.

اقرأ المقال الاصلى فى المصريون

0 commentaires:

المغرب يقبل عرض الفيلم الأمريكي "نوح" المغضوب عليه عربيا

بالرغم من رفض عرضه من لدن مؤسسة الأزهر الشريف وعدد من الدول العربية، فإن المغرب يعتزم استقبال وعرض الفيلم السينمائي الأمريكي "نوح"، والذي يجسد شخصية النبي نوح عليه السلام، حيث أعلن المركب السينمائي "ميغاراما" بالدار البيضاء بث الفيلم في أبريل المقبل.

وقدم المركب السينمائي بالدار البيضاء إعلانا عن قرب عرض فيلم "نوح"، الذي يقوم ببطولته عدد من نجوم هوليود، ومن بينهم روسيل كراو، وأنطوني هوبكانس، ولوغان ليرمان، وجنيفر كونلي، حيث حدد تاريخ التاسع من أبريل موعدا لخروجه إلى القاعات السينمائية الوطنية.
وفيما لم يصدر عن المركز السينمائي المغربي أي موقف رسمي بعد بخصوص عرض فيلم "نوح" بالقاعات السينمائية، أفادت تصريحات منسوبة إلى مدير المركز، نور الدين الصايل، نفي علمه بقبول هذا الفيلم وعرضه داخل المغرب، مؤكدا بأنه لم يتوصل بعد بأي طلب للسماح بعرض فيلم "نوح".
وفي السياق ذاته، أبدى الشيخ عبد الباري الزمزمي، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، استغرابه من عرض فيلم أمريكي يجسد شخصية النبي نوح داخل المغرب، في ظل حكومة يقودها حزب إسلامي كما يدعي" وفق تعبير الزمزمي.
وشدد الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، على أنه يجب منع هذا الفيلم السينمائ يمن دخول المغرب وعرضه على المغاربة، باعتبار أن الفيلم لا يخلو من الاستهزاء بالنبي نوح عليه السلام، بالنظر إلى أن الأمريكيين لا يبالون عموما باحترام الأنبياء عليهم السلام".
وأفاد الداعية ذاته بأن "علماء المسلمين قديما وحديثا أجمعوا على تحريم تجسيد شخصيات الأنبياء والرسل، لكون تلك الأعمال الفنية قد تتخللها تصرفات غير لائقة أو غير سوية، فتُحسب على تصرفات الأنبياء.
وخلص المتحدث إلى أنه من باب سد الذرائع، وفق القاعدة الفقهية الشهيرة، فإنه يتعين منع دخول هذا الفيلم لتجسديه شخصية النبي نوح عليه السلام، ويجب أن لا يشاهده المسلمون، لأن ذلك محرم شرعا، مبرزا أن المسؤولين في الحكومة الحالية هم المفروض فيهم القيام بهذا الأمر".
وكانت دول عربية هي قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، فضلا عن مؤسسة الأزهر بمصر، قد رفضت عرض فيلم "نوح"، باعتبار "حرمة أي أعمال تجسد أنبياء الله ورسله وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكونها تتنافى مع مقامات الأنبياء والرسل، وتمس الجانب العقدي وثوابت الشريعة الإسلامية، وتستفز مشاعر المؤمنين.
المصدر: www.hespress.ma

0 commentaires:

تفاصيل فضيحة أميرة سعودية تتعرض لابتزاز شاب استدرجها بعلاقة عاطفية



كشفت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود عن تعرضها لمحاولة ابتزاز من قبل شبكة تدعى "مجتهد"، بعد محاولة استدراجها فى علاقة عاطفية. 
وأوضحت الأميرة، صغرى بنات مؤسس المملكة العربية السعودية والتى تعيش فى لندن داخل منزل قيمته 1.5 مليون إسترلينى، أن مبتزيها أرادوا منها تحويل 500 ألف دولار على حساب مصرفى فى مصر. 
وحاول المبتزون تهديد الأميرة البالغة 48 عاما، وأم لخمسة أبناء، بفيديوهات تظهر فيها أمام كاميرا اللاب توب تدخن دون غطاء على شعرها، وتتوجه بقبلة للكاميرا. وتؤكد "بسمة" أن هذا الفيديو سرق من جهازها الشخصى. 
غير أن الأميرة السعودية رفضت الخضوع لهذا الابتزاز، واتجهت للحديث إلى وسائل الإعلام. وقالت فى تصريحات لصحيفة الصنداى تليجراف: "فى المملكة العربية السعودية أنها فضيحة أن تظهر المرأة بشعرها أو تدخن". 
وأضافت: "لأننى رمز للقتال من أجل القضايا الإنسانية ومحاربة الفساد، وأحمل رسالة إسلامية معتدلة، فإن المبتز وجد أن نشر هذا الفيديو قد يدمر علاقتى ببلدى". 
وعملت الأميرة فى المملكة العربية السعودية ككاتبة وسيدة أعمال وناشطة فى المجال الخيرى، غير أنها انتقلت للعيش فى لندن قبل عامين. وتصر أن سبب مغادرتها البلاد لم يكن وراءه اختلاف مع النخبة الحاكمة فى السعودية. 
تبدأ القصة، وفق رواية "بسمة"، خلال عطلة عيد الميلاد فى فندق جلين إيجلز فى إسكتلندا، عندما دخلت إلى حسابها على الـ"فيس بوك" لتجد اتصالاً من صديق، رفضت الإفصاح عنه اسمه، ولكنها قالت إنه شيخ فى الثلاثينيات من عمره من دولة الإمارات العربية المتحدة. وتؤكد أنه تم اختراق حساب الشيخ من قبل المبتز، إذ أنها كانت مؤامرة مدبرة ضدها. 
وأكدت "بسمة" أن الحساب المخترق هو لأحد الشيوخ البارزين فى الإمارات، حيث أعرب فى رسالة لها عن إعجابه الشديد بعملها وكتاباتها وكيف أنها تمثل بطلا للعالم العربى. ومضى المتحدث فى الإطراء والثناء، وبقيا على الحديث عبر "الشات" لمدة ثلاثة أيام قبل محادثة فيديو طويلة باستخدام "سكايب". 
وتقول الأميرة: "تحدثنا تقريبا فى 27 ديسمبر. بدا شخصا شابا وأظهر بعض العواطف، ثم قال إنه يرغب أن يأتى لرؤيتى، وإنه منجذب نحوى للغاية، لذا بدأت أشعر بالشك". 
وتضيف "بسمة" أنها تعتقد أن هذا الشاب، الذى يشبه كثيرا الشيخ، كان يحاول الإيقاع بها للإدلاء بتعليقات خارجة وجنسية. وأنها واجهته وكشفت دوافعه الحقيقية، وأنه بالفعل اعترف لكنه ابتزها طالبا منها 500 ألف دولار على حساب فى مصر، غير أن الأميرة خرجت لتعلن تفاصيل الأمر قائلة: "ليس لدى شئ أخفيه". 
ونشر المبتز فيديو على يوتيوب مدته 40 ثانية للأميرة وهى تدخن، وتقوم بإسداء قبلة للكاميرا، غير أنها تصر أن هذه اللقطات ليست مأخوذة من حديثها معه على "سكايب" وإنما سرقت من اللاب توب الخاص بها، والدليل أن الفيديو معروض دون صوت. 
وتشير إلى أنه بالإضافة إلى هذه المؤامرة، تمت سرقة سيارتها "رانج روفر" من خارج منزلها. وتقول إنها تلجأ حاليا لخبير إلكترونى للتعرف على وجود أى أجهزة تنصت على جهاز الكمبيوتر الخاص بها أو فى منزلها أو أى من سياراتها. 
وتؤكد أن المبتز هو جزء من شبكة من الناشطين والمعارضين الذين يحاولون تقويض علاقتها بحكام المملكة العربية. وتضيف أنها على قناعة بأنه على علاقة بحساب تحت اسم "مجتهد" على "توتير"، لديه ما يقرب من مليون تابع، وكان قد نشر تفاصيل حميمة حول أعضاء آخرين فى العائلة المالكة. 

0 commentaires:

ثغرة في واتس آب على نظام التشغيل أندرويد تسمح بسرقة المحادثات

إكتشف مستشار تقني وجود ثغرة أمنية في تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" على نظام التشغيل "أندرويد"، من شأنها السماح للتطبيقات الأخرى بالوصول وقراءة جميع محادثات الدردشة الخاصة بالمستخدم.

وقام "باس بوستشير"، رئيس قسم التقنية لدى شركة "دبل ثينك "DoubleThink"، بنشر تفاصيل الطريقة التي اتبعها للوصول إلى محادثات "واتس آب"، مؤكداً أن "الثغرة هذه ما تزال موجودة حتى بعد التحديث الذي طرحته الخدمة لتطبيقها".
وأوضح بوستشير أن "تطبيق "واتس آب" لنظام "أندرويد" يقوم بتخزين جميع المحادثات الخاصة بالمستخدم على بطاقات الذاكرة الخارجية "إس دي SD"، هذا ويمكن للتطبيقات الأخرى الوصول إلى هذه الأخيرة، طالما يوجد إذن من قبل المستخدم بذلك (العديد من التطبيقات تطلب وصولًا كاملًا إلى الجهاز)". وبذلك، يمكن للتطبيقات المشبوهة الوصول إلى قاعدة بيانات محادثات "واتس آب". ولتأكيد ذلك، قام بوستشير ببناء تطبيق مرافق لأغراض الإختبار، وقام بسحب قاعدة بيانات "واتس آب" من ذاكرة الهاتف الخارجية. وبحسب بوستشير، هذا لا يُعتبر عيباً أمنياً يعاني منه "واتس آب" بحد نفسه، فضلًا عن أنه مشكلة في البنية التحتية الخاصة بنظام التشغيل "أندرويد" التابع لشركة "غوغل".

0 commentaires:

معلومات مفيدة مختصرة

معلومات مفيدة متنوعة مختصرة





شعر الانسان واظافره يتألفان من المادة نفسها وتعرف تلك المادة باسم «كيراتين»

منذ العام 1896 وحتى الان شاركت كندا وسويسرا وبريطانيا واليونان واستراليا في جميع دورات الالعاب الاولمبية من دون استثناء. 


قبل اكتشاف التخدير الكلي بالعقاقير كان الجراحون يضطرون الى ضرب المريض بآلة صلبة على مؤخرة رأسه كي يفقد الوعي الى ان ينتهوا من اجراء العملية الجراحية.



عندما تتكلم فانك تستخدم ما بين 70 و80 عضلة مختلفة.



عالم الفيزياء البرت اينشتاين كان يجد صعوبة في النطق حتى بلغ سن التاسعة وكان والداه ومعلموه يعتقدون انه متخلف عقليا.



الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يكون سائلا في درجات الحرارة العادية.



تستطيع افعى الاصلة الافريقية ان تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين.



اكبر مدينة في قارة افريقيا هي العاصمة المصرية القاهرة اما اكبر دولة افريقية فهي السودان.



يبلغ قطر الشمس نحو مليون و385 الف كيلومتر ويشكل غاز الهيدروجين نحو 75 في المئة من اجمالي كتلة الشمس.



تصل مده حمل انثى الفيل الى 22 شهرا.



القيصر الروسي بيتر الاكبر أعدم عشيق زوجته ثم أرغمها على الاحتفاظ برأسه في قارورة زجاجية في غرفة نومها.



كان المصريون القدماء يستخدمون نبتة الزعتر في تحنيط الجثث.



ألكسندر غراهام بيل مخترع التليفون لم يتصل هاتفيا مطلقا بزوجته أو أمه وذلك لأنهما كانتا مصابتين بالصمم.



الجنين في بطن أمه يمكن ان يصاب بالحازوقة .



القارة القطبية الجنوبية هي القارة الوحيدة في العالم التي لا توجد بها أرض يابسة، بل تتألف من طبقة جليدية.



قبل اختراع ورق التواليت كان أفراد الاسرة الملكية في فرنسا يستعملون نسيجا مصنوعا من الكتان الرقيق.



أصغر عظمة في جسم الانسان تعرف باسم «عظمة الركاب» وتوجد في داخل الأذن.

الفيلسوف اليوناني المشهور أرسطو كان يعتقد ان الوظيفة الوحيدة للدم هي تبريد المخ كي يتمكن من العمل.



هناك نوع من الضفادع يعرف باسم «ضفدع قابيل» واذا لعقه شخص بلسانه فإنه يصاب بالهلوسة.



تم ارتداء ربطات العنق للمرة الاولى في التاريخ في «كرواتيا» ولهذا السبب فإن ربطة العنق تعرف باسم «كرافات».



ذات مرة، شارك الممثل الكوميدي الراحل شارلي شابلن في مسابقة لاختيار شبيه له (طبعا دون ان يدري منظمو المسابقة بحقيقة الامر)، والطريف ان شابلن احتل المركز الثالث في تلك المسابقة.



يبدأ جسم الانسان في الانكماش - بدلا من النمو - عند بلوغ سن الأربعين.



نابليون بونابرت كان يصاب بالذعر عندما يواجه قطة و هتلر كان يخاف من الأماكن المغلقة " Claustrophobia " .

عملية لتغيير الجنس أجريت في العام 1950 وذلك عندما قام طبيب دانماركي بإجراء عملية جراحية لشخص أميركي حوله بموجبها من ذكر الى أنثى.
الماء الساخن يتجمد على نحو أسرع من الماء البارد عند وضعه في داخل الفريزر



0 commentaires:

وجود الجوال في غرف النوم يصيب بالأرق واضطرابات



حذر خبراء النوم من مخاطر ترك أجهزة الجوال مفتوحة في غرف النوم على الدماغ البشري، مؤكدين أن هذا الأمر من المسببات الرئيسية للإصابة بالأرق واضطرابات النوم.
ووفق البحث الذي نشرته صحيفة "هافينجتون بوست" البريطانية، فسر الأمر بأن العقل الباطن للإنسان يظل في حالة يقظة وترقب لأي اتصال بطريقة لا إرادية عندما يكون جهاز المحمول بالقرب منه داخل الغرفة.
ومن جانبه قال خبير النوم الدكتور نيل ستانلي "من أجل الحصول على ليلة نوم جيدة، عليك أن تشعر بالأمان والطمأنينة عن طريق إغلاق هاتفك الجوال، وآنذاك سيتأقلم المخ على الفرضية أنه لن يزعجك الهاتف، وستنعم بنوم هادئ وأقل اضطراباً".
وبحسب الدكتور تشارلز كيزلر، أستاذ طب النوم في جامعة هارفارد، فإن من بين مخاطر إبقاء الموبايل داخل غرفة النوم، "ذلك الضوء الذي ينبعث من تلك الأجهزة حيث يعطي إشارات خاطئة للمخ بأننا في النهار ولسنا ليلاً حتى ينعم الجسد بالراحة، وبالتالي يظل العقل يقظاً والجسد غير قابل للاسترخاء".

0 commentaires:

الإندبندنت: "جالكسى إس 5" الهاتف الأكثر تطورا على الإطلاق

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، تقريرا عن هاتف سامسونج الجديد "إس 5"، ومزاياه الكثيرة، وقالت إنه يتمتع بسرعة فائقة وتقنية بصمة الأصابع والكاميرا التى تتسم بنقاء أفضل من تليفزيون HD، واصفة إياه بأنه الموبايل الأكثر تقدما على الإطلاق.وتوضح الصحيفة أن الهاتف الجديد من سامسونج يلتقط الصور ويسجل الفيديوهات بنقاء أعلى من شاشات التليفزيون المسطحة.. وبإمكانه أن يقيس ضربات القلب إلى جانب تحميل الأفلام وخواص البريد الإلكترونى وتحديث الشبكات الاجتماعية، وتحديث الخرائط بسرعة مذهلة.. ويمكن أن يفتح الهاتف بمجرد لمس إصبع صاحبه لشاشاته.



وتقول الصحيفة إن سامسوج جالكسى إس 5 الذى تم الكشف عنه أمس خلال مؤتمر عالمى للهواتف المحمولة، هو الأكثر تطورا حتى الآن، حيث يحتوى على كاميرا 26 ميجا بكسل والتى تركز فى 0.3 من الثانية إلى جانب ميزات رائدة أخرى.كما أن نقاء كاميرا الفيديو الخاصة بهذا الهاتف يمثل أربعة أضعاف نقاء شاشات الإتش دى، ويعنى أن الفيديو الذى يتم تسجيله الآن سيبدو باذخا بالنسبة للجيل المقبل من شاشات التليفزيون، وإن كان يعرض أيضا على شاشات الـHD الموجودة حاليا.

0 commentaires:

سقراط : حياته شخصيته و فلسفته الأخلاقية

سقراط


         
أ ـ حياته وشخصيته:
ولد سقراط في ضواحي أثينا سنة 469 ق.م. وعاش فيها حياته كلها إلى أن كانت وفاته سنة 399 ق. م. والده نقاش وصانع تماثيل يسمى سوفرونيكوس، وأمه فيناريته كانت تعمل قابلة. تعلّم سقراط في صغره مهنة والده وعمل بها حيناً من الزمن يقال انه صنع خلالها بعض التماثيل التي عرضت فيما بعد في الأكروبوليس بأثينا.
لكن سقرا لم يأتلف مع النقش والتماثيل فهجر مهنة والده، ومال إلى الفلسفة التي عدّها رسالة في الحياة، ولم ينشغل بغيرها البتة إلاّ عندما اضطرته ظروف الحرب أن ينخرط في الجيش لبعض الوقت. أما تحصيله للفلسفة فقد كان عن كل من انكاسغوراس وارخيلاوس، وأخذ علم الفصاحة عن السوفساطي بروديكوس.
بعد نبوغه حاول بعض أغنياء أثينا أن يستقدموه إلى منازلهم ليعلّم أولادهم على عادة العصر، فرفض تلبية رغبتهم، واتجه بكل جهده إلى تعليم ابناء الفقراء الذين لا يستطيعون استقدام أساتذة، وكان عمله مجانياً.
كان سقراط يحب الحكمة ويرفض ربطها بالمال، مما دفعه إلى ممارسة أسلوب فريد في عصره، وهو أن ينزل إلى سوق أثينا، وإلى المجتمعات العامة ليتحدث بكل حرية وجرأة إلى كل من يأنس فيه ميلاً إلى الكلام. ولم يرتبط تعليمه بمكان أو نظام محدد.
ولقد أخذ سقراط موقفاً مضاداً للديمقراطية جلب له نقمة الكثير من افراد الشعب، وكذلك انتقد الارستقراطية فغضب عليه رجالاتها. هذا إضافة إلى عمله التعليمي الذي أثار السوفسطائيين الذين كانوا يمارسون التعليم بأجر، وكذلك الأغنياء الذين لم تعجبهم مجانية التعليم وفق الطريقة السقراطية.
في هذا الجو تهيأت الظروف لخصوم سقراط كي يوجهوا له التهم، وعلى رأسها ادّعاؤهم أنه يفسد الشباب الذين اتفوا حوله بأعداد كبيرة، فاقتيد إلى السجن وجرت محاكمته التي رفض فيها طلب الاسترحام بل بدامش مشفقاً على القضاة لما يقومون به وهو ثمرة فساد نفوسهم.
حكم عليه بالإعدام، قضى قبل تنفيذه ثلاثين يوماً في السجن كان أصدقاؤه وبعض تلامذته يغريه أثناءها بالفرار، فلم يستجب لهم ورفض إغراءهم لأن الفرار من الموت عنده شكل من الجبن، إضافة إلى أنّه من واجب الفرد أن يطيع القانون، وإذا ما حكم عليه بالموت فواجبه أن يتقدّم إليه طائعاً. وعندما حان وقت تنفيد الحكم قدّم له السمّ فتجرّعه بكل إقدام، وهكذا قضى سقراط دفاعاً عن منهجه في الحياة.
يشتهر في تاريخ الفلسفة (أن سقراط عمل على إرجاع الفلسفة من السماء إلى الأرض. ويفهم من ذلك العمل الطيب سر التطور الذي فتح للفكر آفاق ميدان جديد هو ميدانه الحقيقي... وعلى هذا الأساس كانت الحقيقة بمفهومه ليست مما يفتّش عنه في النظام المادي ولا في الإطار العقلي النظري، وإنما الحقيقة المهمة هي في نظام الأخلاق)[1].
لقد اقلع سقراط عن دراسة الأمور النظرية المجرّدة في الفلسفة، على عادة فلاسفة عصره، ووجّه اهتمامه إلى الحقائق العملية أو الفلسفة العملية المرتبطة مباشرة بحياة الإنسان، وكانت له ميزة الاجتهاد في تطبيق تعاليمه على نفسه، وأن كون سلوكه متوافقاً مع نظرياته، مما أعطى لمحاولته الإصلاحية في أثينا فاعلية، وأثراً بالغاً قضى بسببه. وكان من أبرز تلامذته الفيلسوف المشهور أفلاطون.
لم يترك سقراط أثراً مكتوباً ولكن يمكن للدارس أن يعرف آراءه من خلال بعض محاورات أفلاطون التي كتبها عن لسانه، ومن خلال ما تركته اكزنوفون تحت عنوان: مذكرات سقراط.
كان سقراط يعتقد بأن كل إنسان يحمل القائق في نفسه، خاصة تلك المتعلّقة بحياته العملية، ومنها الأخلاق، وعلى هذا الأساس ليس بحاجة  لكي يتعرّف على حقائق عديدة من خارج ذاته، بل من واجبة أن يطيل التأمّل في طبيعته الإنسانية فيجد الحقائق كامنة في داخله. وإذا ما خاض الإنسان حواراً مع سواه أو مع ذاته تراه ينطق بمسائل وحقائق لم يسبق له أن تعرّف عليها أو تحدّث بها.
إنطلاقاً من هذه القاعدة اعتمد سقراط أسلوب المحاورة في التعليم لكشف الحقائق الكامنة في نفوس طلابه، وكان يتباهى بأن أمّه فيناريته كانت تولّد النساء، وكان هو يولّد الأفكار من اذهان الآخرين.
           
ب ـ فلسفته الأخلاقية:
أعطى سقراط للمعرفة مكاناً رئيساً في فلسفته، خاصة الأخلاقية، فكانت عبارته المشهورة: (العلم فضيلة والجهل رذيلة). وسقراط هجر كل أنواع العمل، ولم يأبه لأية فلسفة تتعلّق بالطبيعة وموجوداتها، ولا بأخرى ماورائية تتجه إلى مسائل مجرّدة، وإنما صرف جلّ اهتمامه إلى المعرفة التي يكون الإنسان مصدرها بطريقة التوليد من ذهنه، وتكون غايتها نشر الفضائل في المجتمع.
ولقد كان (سقراط دائم البحث عن المعرفة وفلسفته متجهة إتجاهاً كلّيّاً إلى الإنسان، فهي إذن أخلاقية تقود الإنسان إلى الكمال والفضيلة، وسمو الفضيلة على الرذيلة، فالأخلاق السقراطية مبنية على المعرفة لأن الفضيلة تقوم على العلم)[2] فالكرم ليس العطاء فحسب، وإنّما معرفة كيفية العطاء، ومن الذي يستحق العطاء؟. والشجاعة هي إدراك الخطر، واختيار الأساليب المناسبة لإزالته.
ولكن أوّل خطوة في ميدان المعرفة مسألة لا يمكن للإنسان أن تنتظم حياته إن لم يدركها، فهي قاعدة اجتماعية إنسانية مهمة من أجل تنظيم الحياة، وجلب السعادة؛ هذه القاعدة السقراطية هي: (أيّها الإنسان إعرف نفسك بنفسك).
المعرفة عند سقراط هي أساس الحكمة، والحكمة هي سبيل الوصول إلى الخلق السليم، ومعرفة النفس تأتي في مقدمة هذه المعارف، لأن معرفة النفس، بما في طبيعتها من خير ومعرفة قدراتها، تجعل الإنسان يدرك موقعه من الآخرين، وبذلك تستقيم علاقته بهم. أمّا (الذي لا يعرف نفسه ويسرف في استعمال ملكاته وقواه، فإنّه لا يعرف أن يقدّر الأشخاص، بل ولا الأشياء، ولا يخرج من خطأ إلاّ ليقع في خداع، فلا يصل إلى خير، وينوء كاهله بالشقاء)[3].
إن الإنسان الذي يعرف نفسه تمام المعرفة ويسبر غورها، يكتشف طبيعتها الخيّرة، فلا يصدر عنه شرّ، وينال السعادة لأنّ الحكمة هي طريق السعادة.
ويصرّح سقراط بأن الإنسان ليس شريراً بطبعه، وبالتالي فإنّه لا يفعل الشرّ بإرادته. وهذا ما دفعه إلى إعفاء الأشرار من نتائج أعمالهم، لأنّهم لم يقصدوا الشرّ، وإنما حصل ذلك بسبب جهلهم الأساليب المؤدّية إلى النتائج الخيّرة، وما علينا إلاّ أن نصحّح لهم معلوماتهم كي يصبحوا في عداد الأخيار.
وفق هذا المعنى تصبح الفضيلة هي المعرفة الحقّة؛ أي الحكمة. وإذا كانت الفضيلة هي أثمن شيء في الوجود، وبواسطتها تتحقّق السعادة للإنسان، فإن السعادة المطلوبة عند سقراط ليست تلك التي تأتي عن طريق الحظ؛ أي مصادفة، بل هي السعادة التي تتحقق بالعلم والفضيلة.
إنّ أساس السعادة هو تحرير الإنسان من عالم المادّة تمهيداً لتحقيق إنسانيته، فإنّ الحكمة أيضاً هي التي (تحقّق الحرية الحقيقة لأنّها تحرّر الإنسان من قيود الأشياء المادّية، وهي أساس الحقيقة لأنّها تعبّر عن العقل المتوازن الّذي لا يميل مع الهوى ولا يشطّ في أحكامه)[4].
والحكمة، في الوقت نفسه، هي أساس العدل، لأنّ العدل يكون عندما يتجاوز كل فرد أنانيته وينكرها ليمارس الإيثار والتضحية من أجل المجموع. وهذه القناعة جعلت سقراط ينصرف كلّياً لتهذيب نفوس الناشئة في عصره مهملاً مصالحه الخاصة من ثروة وجاء ولذّات شخصية.
لكنّ معرفة النفس، التي هي طريق لفعل الخير، لا تعني فتح الباب أمام المقياس الفردي للقواعد الأخلاقية، لأنّ هذا رفض للحقيقة المتوافق عليها بين الناس في مجتمع ما، وهي نسبية مفرطة كان يقول بها السوفسطائيون. أما سقراط فقد حاول أن يؤسس للأخلاق قواعد معرفية، وقيماً ثابتة تتجاوز حدود المكان والزمان. (إنّ سقراط قد ردّ الأحكام الخلقية على الأفعال الإنسانية إلى مبادئ عامة تتخطّى الزمان والمكان، وإنّه كان أوّل من توخّى إيجاد مقياس ثابت تقاس به خيرية الأفعال وشرّيتها)[5].
يربط سقراط فعل الخير بمعرفته فقط، علماً أنّ سيادة القواعد الخلقية يحتاج إلى علم يقترن بالعمل وفق هذا العلم. وهنا كانت الثغرة في فلسفة سقراط. وإذا كنّا نوافقه على (أنّ المرء لا يكون فاضلاً حقّاً إلاّ إذا اتى الفضيلة عن علم، ولكنّا لا نسلّم له أنّه حتى علم أنّ هذا خير فعله، وأنّ هذا شرّ نأى عنه. فقد يقع العالم بالخير حقّ العلم في الشرّ، وبعبارة أخرى نجد بين الأشرار من هو على معرفة تامة بالفضائل والرذائل)[6].
ولعلّ السبب الذي أوقع سقراط في هذه الثغرة هو اعتقاده بأنّ للخير أصلاً ثابتاً في شخصية الإنسان، وهذا الاصل الثابت يولّد ما نسميه بالضمير الذي يشكّل دور الضابط لحركتنا بحيث يعطينا الأوامر باستمرار بالإقدام على عمل ما والإحجام عن عمل آخر. وفاعلية هذا الضابط، برأي سقراط، تزداد كلّما استعت معارفنا، وهذا ما حمله على إهمال الجانب العملي في حديثه عن نشر القيم الأخلاقية.
لقد كان عماد مشروعه لإصلاح الفساد المنتشر في أثينا هو نشر المعرفة بواسطة التعليم، فكان يصرف اهتمامه للصغار أكثر من الكبار لأنهم أكثر استعداداً لترويض أنفسهم على قهر الشهوات، والاستهتار بالماديات والأشياء الخاصة، لأنّ حياة الإنسان تكتسب معناها في ممارسة الفضائل، وتسقط من كل حساب إذا سيطر الشرّ على سلوك الفرد. ولذا فعلى الإنسان أن يخاف من الرذيلة وليس من الموت.
ويروى أن سقراط سئل مرة: ما بالك تعاشر الأحداث (صغار السن) دائماً؟ فقال: افعل ذلك ما تفعل الراضة (مروضو الخيل)، فإنّهم يرومون رياضة الأفلاء[7] من الخيل لا العتاق.
إن التربة هي السبيل إلى نشر الفضيلة، لأن إغناء النفس بالمعارف هو الثروة الحقيقة، فالثروة ليست بالممتلكات، وإنما الثروة هي غنى النفس. هذا المفهوم السقراطي قادةُ إلى رفض فكرة السعادة الكائنة في الثروة المادية، أو في تلبية الرغبات الجسدية، وإنما السعادة الحقيقية هي في تصرف الإنسان وفق قواعد الحكمة في كل أعماله، حتى عند تلبية رغباته وحاجاته.
وقد تحدّث سقراط، في فلسفته الخلقية، عن عدد من الفضائل التي تلي المعرفة وهي رأس الفضائل عنده، ومن هذه الفضائل العمل فالعمل. هو السبيل لكي يحصّل الإنسان ما يحتاجه في حياته من أمور أساسية، وألاّ يعتمد في ذلك على غيره. والعمل يجعل الإنسان في احتكاك مع معطيات وأحوال الواقع المعيشي مما يزيد معارفه في ما ينبغي أن يتعرّف عليه، وفي كل ما يرتبط بحياته وواقعه.
بعد العمل تأتي فضيلة القناعة التي تساعد الإنسان على احتقار الجشع، وتقلّل من سعيه في سبيل المطالب المادية، وتحمله على اللامبالاة بالإشباع المادي، وبهذه الطريقة تساهم القناعة في ضبط الإنسان لذاته وشهواته في مواجهة الكثير من متطلبات الجسد كالحسية والعاطفية... وبهذا يقول سقراط: (إن القناعة وحدها هي التي تعلّمنا الصبر عند ضغط المطالب، وهي وحدها التي يمكنها أن ترشدنا إلى اللّذات الخالصة)[8].
وقد ذمّ سقراط الشهوات وقال معرفاً: (الملك الأعظم هو أن يغلب الإنسان شهواته)[9]. لأن الشهوات تفتح الطريق للحسّ والغرائز مما يدخل الإنسان في تحاسد وصراع مع غيره، وفي حالة اقتتال على تحصيل المطالب الجسدية المادية، وهذا يقود إلى الغضب. لذلك فخير الناس من ملك نفسه حين الغضب، ومن عرف كيف يغضب ولكن ليس من الناس، وإنما من نفسه إذا ما حاولت أن تنحطّ به إلى مستوى الرغبات المادية فتلوّث سمة الإنسانية في ذاته. وفي هذا كان يقول سقراط: (داو الغضب بالصمت، وداو الشهوة بالغضب فإن من غضب على نفسه من تناول المساوئ، شغل عنها)[10].
أما عن الروابط الاجتماعية فأهمها عنده: الصداقة. فالصداقة حاجة ضرورية لأن الصديق المخلص يسهر على صديقه كسهره على نفسه، فيدافع عنه، ويمنعه من الوقوع في الشرّ إذا ما جهل مخاطر فعله أحياناً. والصداقة الحقّة لا يقابلها ثمن، وفي حال المقارنة نجدها ترجح على كل شيء يمتلكه الإنسان مهما كبرت قيمته. وعند السؤال: لماذا أعطى هذه القيمة للصداقة؟ يقول سقراط: (إن صديقك يعمل ويسمع ويرى من أجلك. إنّك تغرس الأشجار لتجني ثمارها، وتهمل في شيء من عدم الاكتراث الآثم، الحديقة التي تؤتي أكلها شهياً في كل حين: أعني الصداقة)[11].
لكن كل ما ذكرناه من فضائل عماده المعرفة، ولهذا اتجه سقراط إلى العقل يستفتيه، ويولّد منه الحقائق، ما كان يقول بشكل تجريدي متواصل، لكي يتوصّل إلى وضع المعايير الأساسية لكل شيء في الحياة. وإذا كان للفيلسوف أن يتأمّل ويجرّد لوضع النظريات حول مسائل الوجود فإنه برأي سقراط يجب أن يحوّل اهتمامه كلّه إلى الإنسان، وأن يكون موضوع نظرياته ومعارفه كلها، حتى تسود الحكمة التي تجلب السعادة العامة لكل أبناءه المجتمع.
وهذا الأمر يفسّر لنا سبب اتجاه سقراط إلى أبناء العامة يعلّمهم مجاناً في الساحات العامة، ولم يرض بتخصيص نفسه لبعض أبناء الفئات الغنية، لأن الفضيلة لن تسود أثينا إذا بقيت المعرفة محصورة في فئة قليلة من الناس. وموقفه هو يعود إلى تصنيفه المعرفة أساساً لكل شيء، وأنها ضرورة ملحّة لمن هو في القيادة أكثر من سواه، فالقيادة أساسها المعرفة بالشيء وليس مجرد اختيار الشعب للحاكم، وإن كان غير مؤهل لمهمته.
وفي النهاية نقول: مهما قيل في سقراط إلاّ أنه تسجّل له إيجابيات بارزة في تاريخ فلسفة الأخلاق منها:
1 ـ لقد أعطى لعلم الأخلاق جلّ اهتمامه مما فرض على كلٍ من جاء بعده من الفلاسفة والمفكرين أن يخصصوا لهذا الموضوع حيزاً من اهتمامهم مما أغناه بالآراء، وأهمية فلسفته الأخلاقية تكمن في اعتماد المعرفة والحكمة، وسمّوها فوق الشهوة واللّذات الحسية.
2 ـ إن سقراط كان منسجماً مع فلسفته وآرائه عندما التزم بها في حياته حتى عندما كان في السجن، وأُغري بالفرار فرفض انسجاماً مع رأيه في الخضوع للقانون وعدم الخوف من الموت. وهذا الأمر يعبّر عن التزام رفيع بقيم حدّدها الإنسان لنفسه، وكان القدوة للالتزام بها. وفي هذا السياق يأتي رفضه طلب الأغنياء بتعليم أولادهم، وقيامه بتعليم أبناء الفقراء مجاناً، لتعميم المعرفة انطلاقاً من رأيه بأنّ الفضيلة لا تسود المجتمع إلاّ إذا انتشرت المعرفة وسادت الحكمة.


[1]  Turc Gonzagne, Histoire de la philosophie, Paris, Ddition fisehbacher, L annee 1950, p. 59.
[2]  التكريتي، د. ناجي، الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكري الإسلام، بيروت، دار الأندلس، ط2، سنة 1402 هـ ـ 1982م، ص 21.
[3]  كرسون، أندريه، م. س، ص 40.
[4]  بدوي، د. السيّد محمد، م. س، ص 40.
[5]  الطويل، د. توفيق، الفلسفة الخلقية، القاهرة، دار النهضة العربية، سنة 1967، ص 34.
[6]  موسى، د. محمد يوسف، تاريخ الأخلاق، القاهرة، دار الكتاب العربي، سنة 1373 هـ ـ 1953م، ص 70.
[7]  الأفلاء ج فلو، وهو صغير الحصان الذي أصبح فطيماً أو بلغ السنة، ويسمى: مهراً.
[8]  كرسون، اندريه، م. سن، ص 45.
[9]  يراجع: مسكويه، أبو لعي أحمد بن محمد، الحكمة الخالدة، تحقيق وتقديم د. عبد الرحمن بدوي، بيروت، دار الأندلس، ط3، سنة 1983.
[10]  يراجع: مسكويه، أبو لعي أحمد بن محمد، الحكمة الخالدة، تحقيق وتقديم د. عبد الرحمن بدوي، بيروت، دار الأندلس، ط3، سنة 1983.
[11]  كرسون، أندرية، م. س، ص 47.

0 commentaires:

share

Translate

الأكثر قراءة